أهمية اللعب في الصحة النفسية للأطفال

Learing and playing

تعتمد السعادة بشكل كبير على طريقة التفكير التي اعتادها المرء ونشأ عليها منذ الصغر، لذلك يهتم الباحثون في دراستهم عن كيفية إسعاد الأطفال وذلك  بالكتابة عن أهمية ألعاب الأطفال في نموهم وتطورهم، وبدورنا سنعرض لك في هذا المقال مدى أهمية الألعاب وتأثيرها وما هي أفضلها لطفلك. يعتبر اللعب ضروري جداً للصحة النفسية للأطفال، لذلك يجب تشجيعه في المنزل والمدرسة وفي المجتمع، وحث الآباء على توفير بيئة آمنة ومحفزة لأطفالهم للعب فيها.

كما أنه يمكن للعب أن يكون مفيداً في النمو العقلي لدى كلا الجنسين ويوفر فرصاً للإبداع والخيال مثل ألعاب الليغو و البازل فهي تساعد في تطوير الإدراك الحسي النفسي للطفل وهو أمر ضروري لبناء شخصيته. إضافةً إلى ذلك يمكن أن يكون اللعب مصدراً أساسياً للرفاهية العاطفية عند الأطفال، مما يساعدهم على الشعور بالأمان والراحة.

من ناحية أخرى فيجب على الآباء أن يحذروا من مخاطر الأجهزة التكنولوجية على صحة الأطفال وأن يحاولوا استبدالها بألعاب الذكاء والبناء والتركيب، كي يستطيعوا نوعاً ما تحقيق التوازن المطلوب بين التكنولوجيا والأنشطة البدنية.

مثلاً هناك ألعاب أطفال تشجع على التعلّم ففي هذه المرحلة من عمر الطفل يكون شغوفاً بالتعلم بشكل كبير، إذاً عليك أن تحرصي على إعطاء طفلك ألعاب مثل ألعاب البازل والأحاجي والتي لها دوراً كبيراً في تعزيز التركيز عند الأطفال، لأنه يبدأ بهذه المرحلة بتعلم مهارة حل المشكلات،  بالإضافة إلى أنها تقوي مهارات الربط وتدرّب الطفل على الصبر لإتمام مهامه وهي مهارة أساسية ستفيده كثيراً في مراحله الدراسية المختلفة. كما أن ألعاب ليغو تلعب دوراً مهماً بالتعليم بشكل مرح وممتع، بالإضافة لفوائدها المثبتة بتعزيز مهارات الأطفال في مجال الرياضيات وتحفيز الابتكار والإبداع، لتشجعي طفلك على حب التعلم بشكلٍ مسلٍّ وخالٍ من الإجهاد قدمي له أحد هذه الألعاب التي يوصي بها خبراء علم نفس الأطفال والمتوفرة على موقعنا.

كذلك الأمر هناك عدد لا نهائي من الألعاب التي تحفز الإبداع، ويؤكد خبراء علم نفس الأطفال على ضرورة تخصيص وقت مفتوح ليتسنى للأطفال أن يبدعوا فيه ويلعبوا دون ضوابط، كل هذا يعمل على تعزيز الاستقلالية والإبداع عند الأطفال بشكل كبير.

مثلاً يمكنك أن تقدمي لأطفالك عدد كبير ومتنوع من أدوات الفنون والأعمال اليدوية لكي يتمكنوا من التلوين والقص والتلزيق ليبدعوا بصنع أشياء تفرحهم.

كل ما تم ذكره سابقاً جزء مهم من تربية طفلك وتحسين صحته النفسية، فلا تترددي عزيزتي بشراء ألعاب الذكاء لتساهمي بتطوير مهارات طفلك وتحفيز قدراته على التواصل الصحيح، نقدم لكِ في متجر كوكي ونا بي مجموعة متميزة من هذه الألعاب والتي يمكنك تسوقها عبر الإنترنت، تفضلي بزيارتنا.

Learing and playing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *