الثقة بالنفس عند الأطفال

من الصعب أن تعيش الحياة وأنت تشعر بانعدام الثقة بنفسك، وكذلك يحتاج الأطفال بشكل خاص إلى الشعور بأنهم حصلوا على دعم الأسرة والأصدقاء بانتقالهم من مرحلة الطفولة إلى البلوغ.

قد يكونوا الأطفال محاطين بالأصدقاء والعائلة، ومع ذلك يبدو عليهم الشعور بالوحدة والضياع، وذلك لعدم شعورهم بثقة المحيطين بهم، فكيف يمكن إذاََ تطوير الثقة بالنفس لدى الأطفال؟

وفقاً لموقع “كيدز هيلث” (Kidshealth)، فإن الأطفال الذين يشعرون بالثقة والرضا عن أنفسهم لديهم القدرة على تجربة أشياء جديدة وبذل قصارى جهودهم في ما يقومون به. فهم يشعرون بالفخر بما يمكنهم فعله، ويمكنهم التعامل مع اخطائهم وفشلهم.

أما الأطفال الذين يعانون من تدني الثقة في أنفسهم، فيشعرون بعدم اليقين، ويعتقدون أن الآخرين لن يقبلوهم ولن يرضوا بانضمامهم إليهم. وقد يعرضهم ذلك لسوء المعاملة ومواجهة صعوبة في الدفاع عن أنفسهم والاستسلام بسهولة، إضافة إلى ذلك فهم يجدون صعوبة في التأقلم عندما يرتكبون خطأ ما

بعض طرق مدح الأطفال يمكن أن تأتي بنتائج عكسية، لذا لا تبالغي في الثناء عليهم، يمكن أن تبدأ الثقة بالذات في وقت مبكر من الطفولة، وتتعزز ببطء مع مرور الوقت. فهي تبدأ عندما يشعر الطفل بالأمان والحب والقبول، وحينما يحظى بالرعاية والاهتمام الإيجابي.

يشعر الأطفال بالرضا عن أنفسهم عندما يكونون قادرين على القيام ببعض الأمور بشكل مستقل واستخدام مهاراتهم وتطويرها.
وينمو تقديرهم لذواتهم عندما يلاحظون انتباه الوالدين لهم وثقتهم في منحهم فرصة التجربة
ومع نمو الأطفال أكثر، يمكن أن تنمو الثقة بالذات حينما يجربون ويتعلمون بشكل دائم.

وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” (Unicef)، فإن الأطفال يطورون إحساسا بالثقة في محيطهم عندما تتم تلبية احتياجاتهم بشكل إيجابي. وبالتالي، فإن كونك حساساً ومتجاوباً مع الأطفال يقوي العلاقات ويؤثر بشكل إيجابي على تنمية ثقتهم.

يستطيع الآباء بناء الثقة لدى أطفالهم عن طريق 4 أمور:

-يحتاج الأطفال إلى الارتباط عاطفياً بالأشخاص المهمين في حياتهم، من خلال العناية بصحتهم الجسدية وسلامتهم وقضاء الوقت معهم وإظهار المودة للرضع والأطفال الصغار.

-دعم الأطفال في البيئات والأنشطة الجديدة، فعندما يغامر الأطفال بالخروج إلى عالمهم الجديد يجب أن تؤكدي لهم أنك ستكونين موجودة لدعمهم وحمايتهم.

ساعديهم على الاستكشاف والتعرف على محيطهم.

تعلمي كيف يتواصل الأطفال أو يعبرون عما يحتاجون إليه والاستجابة لتلك الاحتياجات على الفور وبعناية من أهم الأمور لتنمية الثقة لدى الأطفال وهم صغار.

كوكي و نا بي تساعدك ببناء الثقة عند طفلك و ذلك من خلال العديد من الألعاب والثياب التي يستطيع الطفل تلوينها بنفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *