لعبة البازل وأهميتها عند الأطفال

الأحجية أو اللغز هي مسألة بتعقيد معين تتبع سلسلة حسابات منطقية للتوصل للإجابة عليها وتتطلب أبسط الأحاجي تجميع عدة قطع بشكل منطقي لتشكيل شكل معين أو صورة وتستخدم الأحاجي عادة كنوع من أنواع التسلية، ولكنها عادة تتضمن الكثير من الحسابات الرياضية والمسائل المنطقية ولذلك غالباً ما يكون إيجاد الحلول لهذه الأحاجي على شكل صيغة رياضية من أنجح الأبحاث الرياضية.

من أهم مميزات لعبة البازل أنها تضمن لك قضاء وقت ممتع بدون ملل سواء كنت تبحث عن لعبة لتلعبها وحدك أو مشاركة أصدقائك وأفراد من عائلتك ستكون البازل هي الاختيار المناسب وتصلح اللعبة لجميع الأعمار من صغار وكبار بلا استثناء.

كما تحتوي لعبة البازل على قدر كبير من التحدي فهي لعبة ذهنية من الدرجة الأولى تعتمد على التركيز والتفكير العميق والتخطيط الذهني والتجربة للوصول إلى حل مشكلة ما كما أنها تحتوي على المتعة والترفيه من جانب والتعلم والاستفادة من جانب آخر.

فوائد تركيب البازل للأطفال:

تحسين الذاكرة:
من المهارات التي تضمن لعبة البازل تعليمها لطفلك هي مهارة سرعة التذكر وتقوية الذاكرة فسيتعين عليه أثناء اللعب أن يتذكر قطعة معينة أخطأ في إمساكها من قبل ظناً منه أنها القطعة الصحيحة ولكنها لم تكن فأعادها إلى مكانها واستأنف بحثه عن القطعة المنشودة.

وضع الخطط والأهداف:
الهدف من اللعبة أن يتمكن الشخص من وضع قطع الصورة المبعثرة في مكانها الصحيح حتى تتكون الصورة كاملة كوحدة كواحدة وبذلك يتعلم الطفل من خلال لعبة البازل التنظيم وعدم العشوائية.

مهارة حل المشكلات:
تعتبر لعبة البازل تدريباً عملياً على مهارة حل المشكلات لأن الطفل يكتسب القدرة على التفكير بطريقة عقلانية وتصحيح مساره سريعا أي أنه يصبح قادرا على التخلي عن كل الحلول غير المجدية أو التي يتضح أنها لن تفيد في حل المشكلة.

مهارة العمل الجماعي:
لا شك أن مشاركة الطفل مع أشخاص آخرين في حلّ البازل سيعود عليه بمهارات اجتماعية لا مثيل لها وأهمّها مهارات العمل الجماعي، ستدفعه اللعبة إلى التواصل والاندماج مع من يشاركه اللعب.

إذا كنت تهتمين بتطوير مهارات طفلك وتحفيز قدراته يمكنك أن تشتري له ألعاب البازل والأحاجي المتوفرة في متجر كوكي ونا بي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *