نصائح هامة مع عودة الأطفال للمدارس

يعد حلول العام الدراسي من أبرز المراحل المهمة للوالدين في العام وتتطلب نوعاً خاصاً من التعامل مع أبنائهم سواء على صعيد التأقلم مع المدرسة بعد العطلة الصيفية أو من خلال حماية صحتهم.

مجموعة من النصائح للأهالي حول ذهاب الأطفال للمدرسة، تتلخص بمايلي:

١. تهيئة الطفل نفسياً من أجل الذهاب للمدرسة:

فبعض الأطفال يشعرون بالتوتر والضغط مع العودة لمقاعد الدراسة لذلك يجب على الأهل تهيئة أطفالهم نفسياً مع بداية العام الدراسي الجديد من خلال التحدث معهم عن المدرسة وزرع حب العلم في نفوسهم، وتنظيم أوقات خاصة للدراسة وللراحة وزيارة المدرسة بشكل دوري.

٢. تنظيم النوم لدى الاطفال:

يجب تنظيم وضبط النوم عند الساعة التاسعة مساءً من بداية أول يوم في المدرسة ومنع الأطفال من التأخر في الذهاب إلى السرير.

٣. ضبط عادات تناول الطعام قبل المدرسة وبعدها:

تناول وجبة إفطار مغذية وصحية يؤثّر بشكل جيد على القدرات العقلية للأطفال وتحقّق التوازن النفسي والاجتماعي لديهم، وسوء التغذية يمكن أن يؤثّر بالفعل على مهارات التفكير، ويجب أن يتبعوا خلال النهار نظام تناول ثلاث وجبات رئيسية تتخللها وجبات خفيفة بعد العودة من المدرسة وقبل البدء بكتابة وظائفهم المدرسية.

٤. تهيئة الجوّ الدراسي للطفل في المنزل:

تخصيص غرفة خاصة للطفل للدراسة من شأنه أن يشجعه عليها، ما يزيد من درجة تركيزه ومقدرته على الدراسة بعيداً عن كل مصدر تشتيت دون إهمال.

٥. تدريب العقل على القراءة والكتابة:

يجب على الطالب أن يستعد ويبدأ في تذكر المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والرياضيات مع بداية العام الدراسي.

٦. الابتعاد عن المقارنة مع الآخرين:

إن كثيراً من الأهل يضع الأبناء في مقارنات مع إخوتهم وأقاربهم وأصدقائهم من الناحية الدراسية ما يولّد لدى الطفل شعوراً بعدم الثقة بالنفس وحتى النقص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *